منتدى ال الجد

منتدى منوعات لجميع المجالات(الانسانيةوالاجتماعيةوالاقتصادية والدينية)

http://waleedelgad.ahlablog.com/aaiI-CaII-b0.htm

    علم النفس الاجتماعى

    شاطر

    gdnour
    Admin

    المساهمات : 41
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009

    علم النفس الاجتماعى

    مُساهمة من طرف gdnour في السبت ديسمبر 11, 2010 10:34 am

    ـ علم النفس الاجتماعي :
    * ـ أن علم النفس الاجتماعي فرع من فروع علم النفس وهو عبارة عن الدراسة العلمية لسلوك الكائن الحي ككائن اجتماعي يعيش في مجتمع مع اقرانة يتفاعل معهم فيتاثر بهم ويوثر فيهم أي يتاثر بسلوكهم ويوثر في سلوكهم .
    وعلم النفس الاجتماعي كفرع من فروع علم النفس يهتم بدراسة الفرد في اطار المجتمع فسلوك الافراد يتاثر على الدوام بالجو الاجتماعي الذي يحيط بهم والانسان بحكم طبيعة تكوينة هو في الاصل فرد اجتماعي اذ انة يولد معتمدا في معيشتة وتدبير شوونة على الاخرين ويمضي حياتة كلها وهو في اتصال او احتكاك مع هذا الفرد او ذاك .
    أن الاشخاص المحيطين بالفرد يكونون بمثابة مثيرات لاستجاباتة وهو كذلك هدف الاستجابات ومحورها اذ ان طريقة تعاملة معهم تقرر نوعية الكثير من سلوكة وما يقوم بة من اعمال وتحدد كذلك طبيعة مشاعرة ونوعيتها .
    إن لعلم النفس الاجتماعي اهمية كبيرة في كثير من المجالات الحياة حيثما يوجد افراد وجماعات بينها تفاعل اجتماعي سواء اكان عملهم يرتبط بالخدمات العامة او بالتنشئة الاجتماعية في الاسرة او في المدرسة وفي جميع المجالات التربوية والتعليمية وفي ميادين العلاقات العامة والخدمات الاجتماعية وفي مجال العمل والصناعة والقوات المسلحة وفي مجالات الاعلام والدعاية والتوجية والارشاد وفي مجال قيادة الجماعات وغيرها .

    * ـ ميادين علم النفس الاجتماعي :
    1- علاقة فرد مع فرد كما في حالة التنافس والتعاون بين فردين او المناقشة او التدريب .
    2- علاقة فرد بجماعة كما في حالة الدراسات النفسية كالاستماع الى محاضرة وعلاقة افراد الجماعة بالقائد او علاقة القائد بافراد الجماعة .
    3- علاقة جماعة بجماعة كما هو الحال في سيكلوجية الثورات او التعاون بين الامم والشعوب وعلاقة الجماعات المنظمة بعضهم ببعض .

    * ـ اهداف علم النفس الاجتماعي :
    1- فهم السلوك الاجتماعي وتفسيرة ومعرفة اسباب حدوثة والعوامل الني توثر فية .
    2- التنبؤ بما سيكون علية السلوك الاجتماعي وذلك استنادا الى معرفة العلاقات الموجودة بين الظواهر الاجتماعية ذات العلاقة بهذا المجال .
    3- ضبط السلوك الاجتماعي والتحكم فية بتعديلة وتحسينة الى ماهو مرغوب فية وغالبا ما تكون الاراء حول كيفية ضبط وتوجية الحياة مثل معرفة افضل الطرق لتنشئة الاطفال واكتساب الاصدقاء والتاثير على الاخرين وضبط الغضب

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 9:24 am